آخر الأخبار




حضور مؤتمر العالمي للتمور - الرياض - المملكة العربية السعودية

12-11 إبريل 2018

شاركت المديرية العامة لمشروع زراعة مليون نخلة ممثلةً في الدكتور/ سيف بن راشد الشقصي مديرعام المشروع والوفد المرافق له كلاً من المهندس/ سهيل المعشني والمهندس/ زايد الجابري في حضور أعمال المؤتمر العالمي للتمور والذي كان بتاريخ (11-12/4/2018) الذي نظمته وزارة البيئة والمياه والزراعة والمركز الوطني للنخيل والتمور بالمملكة العربية السعودية وذلك تلبية للدعوة التي تلقتها المديرية من اللجنة المنظمة للمؤتمر .

ولقد رعى المؤتمر صاحب السمو الملكي الأمير/ فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ، وبمشاركة 16 دولة ومنظمة عالمية، وبحضور وزراء من مختلف الدول ، ونخبة من المختصين والخبراء، بهدف تطوير منصة عالمية للتمور.

وتناولت جلسات المؤتمر على مدى يومين دور الحكومات والمنظمات الدولية في التكامل الاقتصادي والمعرفي لتطوير قطاع النخيل والتمور، والنمو الشامل لصناعات التمور وسبل تحقيقها، كما استعرض مسؤولون وخبراء فرص الاستثمار في البنى التحتية لقطاع النخيل والتمور، ودور الابتكار في تسريع تطوير قطاع الزراعة والأغذية.

كما تضمّن المؤتمر ورش عمل متخصصة لخبراء، وأصحاب تجارب نموذجية في إنتاج التمور وتصديرها، إلى جانب جمع مصدِّري ومستوردي التمور في العالم لمناقشة قضاياهم وتطوير العلاقات بحضور المسؤولين من مختلف القطاعات المعنية.

ولقد ركزت جلسات المؤتمر على فهم حاجات المستهلكين محلياً وعالمياً للوصول إلى أسواق جديدة عبر دراسة وتحليل لسلوك المستهلكين المتنوّع والمتفاوت بين بلدٍ وآخر، وفي هذا الإطار سيتيح المؤتمر الفرصة أمام أصحاب التجارب الناجحة في إنتاج وتسويق التمور عالمياً للتعريف بآليات عملهم، فضلاً عن معايير الممارسات الزراعية الجيدة وتقنيات ترشيد استهلاك المياه.

ويأتي المؤتمر العالمي للتمور في إطار تأسيس منصة إقليمية ودولية للتكامل بغرض الوصول إلى تنمية الفرص بين أطراف هذه الصناعة، ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال التبادل التجاري والمعرفي، كما يعدّ خطوة عملية لتعظيم القدرات الاستثمارية والثروات الكامنة في قطاع التمور بما يحقق تنويع الاقتصاد وتوسيع قاعدته ، ولقد صاحب المؤتمر معرض للمنتجات التمور ومشتقاتها ، والصناعات التحويلية ، والمنتجات المبتكرة ، وآخر ما توصلت  إليه التقنية في هذا المجال. 

الجدير بالذكر ان الإنتاج العالمي للتمور تجاوز 8 ملايين طن، ويبلغ الإنتاج العالم العربي من التمور أكثر من 92% من إجمالي الإنتاج العالمي، وتتصدر قارة آسيا المرتبة الأولى كأكثر القارات المستوردة للتمور في العالم تليها أوروبا ثم إفريقيا ثم أميركا الشمالية تليها أستراليا لتكون أميركا الجنوبية أقلهم استيرادا.

 

تواصل معنــا

العنوان

مسقط ,مسقط ,سلطنة عمان

صندوق البريد

27,بوشر ,مسقط ,سلطنة عمان

الرمز البريدي

105

رقم الهاتف

0096824216215

الفاكس

0096824216211

البريد الإلكتروني

drcmd@diwan.gov.om

الموقع الجغرافي

للاستشارات والمقترحات