آخر الأخبار




معالي السيد وزير الدولة ومحافظ ظفار وكبار المسؤولين يطلعون على منجزات مشروع زراعة المليون نخلة بمزرعة رحب

معالي السيد وزير الدولة ومحافظ ظفار وكبار المسؤولين يطلعون على منجزات مشروع زراعة المليون نخلة بمزرعة رحب

7 مارس 2019

تحت رعاية معالي السيد محمد بن سلطان بن حمود البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار، نظّم ديوان البلاط السلطاني ممثلا بالمديرية العامة لمشروع زراعة المليون نخلة جولة تعريفية بمنجزات المشروع لمزرعة رحب بولاية شليم وجزر الحلانيات بمحافظة ظفار بحضور عدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة والسعادة مجلس الشورى والولاة  والمجلس البلدي ومسؤولي الدوائر الحكومية والخاصة وشيوخ وأعيان محافظة ظفار. حيث تحتضن محافظة ظفار مزرعتين مزرعة رحب في منطقة مرمول بولاية شليم و جزر الحلانيات ومزرعة النجد بولاية مقشن.

وتُعد مزرعة رحب احد المنجزات التي تحققت على أرض ظفار في منطقة مرمول بولاية شليم وجزر الحلانيات، وهي رحبة بإمتدادها فتبلغ مساحتها الإجمالية 5 كيلومتر مربع وتنتظم في ربوعها نخيل الفرض والخلاص وكذلك الفحول وتتسع لعدد خمسة وخمسون ألف نخلة.

كما تعتبر مزرعة النجد واحة شاسعة المدى تحتضنها ولاية مقشن بمحافظة ظفار. وتتسع المزرعة لعدد مائة ألف نخلة من الفرض والخلاص والفحول موزعة على مساحة 33 كيلومتر مربع ويعتمد نظام الري في المزرعتين على المياه الجوفية واستخدمت إدارة المشروع تقنيات حديثة للري بهدف تقنين كميات المياه حسب حاجة النخلة وذلك وفق أسس علمية وعملية مدروسة.

ويأتي تنفيذ هذه المزارع بالإضافة إلى المزراع الأخرى بالمشروع والتي يبلغ عددها في الوقت الراهن إحدى عشرة مزرعة موزعة في ربوع السلطنة تحقيقا لأهداف المشروع المستمدة من النطق السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاة- وتنفيذا لتوجيهاته السامية الرامية لتحقيق الأمن الغذائي بالسلطنة وارتقاءً بقطاع النخيل نحو الريادة باستخدام آخر ما وصلت له التقانة.

و على هامش الزيارة عرض الدكتور سيف بن راشد الشقصي مدير عام مشروع زراعة المليون نخلة عرضاً مرئيا بعنوان ( مشروع زراعة المليون نخلة – قصة نجاح) مشيراً في حديثه عن اللفتة الكريمة لمولانا المعظم يحفظه الله ويرعاه إلى هذا القطاع والرؤية السامية للارتقاء بقطاع النخيل في السلطنة، وتطرق الشقصي لأهداف المشروع الزراعية والاقتصادية والبيئية والغذائية، كما أشار إلى الفرص الاستثمارية الواعدة في هذا القطاع الحيوي ، وتضمن البرنامج عدة عروض مرئية متنوعة تم عرضها من قبل مهندسي المشروع عن أهمية وجود مزرعة عضوية وعرض آخر عن الجانب التقني والبحثي في المشروع ومساهمته في حماية النخلة من الأمراض واستخدام التقنيات في تنمية وتعزيز إنتاجية النخيل وعرض مرئي آخر عن الجانب الاقتصادي والتصنيعي للمشروع ومساهمته في الاقتصاد الوطني، كما عُرض فلم متكامل عن مشروع زراعة المليون نخلة.

وثمن معالي السيد محمد بن سلطان بن حمود البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار الجهود المبذولة لاستزراع النخيل في محافظة ظفار استغلالاً للمياه المتوفرة لإنشاء واحات زراعية كبيرة تساهم في المكاسب الاقتصادية والاجتماعية المتعددة وأشار معالي السيد إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن مشروعات الأمن الغذائي الهادف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في العديد من منتجات الثروة الزراعية بالسلطنة وتعزيز القيمة المضافة للنخلة.

الجدير بالذكر بأن إدارة المشروع تعتزم تنفيذ جولات تعريفية أخرى في مختلف محافظات السلطنة التي تحتضن مزارع للمشروع  تهدف إلى تعريف المجتمع بالمشروع وآخر ما وصل إليه مشروع زراعة المليون نخلة على أرض الواقع وبأهميته الزراعية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية والفرص الاستثمارية الواعدة له.

تواصل معنــا

العنوان

مسقط ,مسقط ,سلطنة عمان

صندوق البريد

27,بوشر ,مسقط ,سلطنة عمان

الرمز البريدي

105

رقم الهاتف

0096824216215

الفاكس

0096824216211

البريد الإلكتروني

drcmd@diwan.gov.om

الموقع الجغرافي

للاستشارات والمقترحات