آخر الأخبار




سعادة السيد محافظ البريمي وكبار المسؤولين يطلعون على منجزات مشروع زراعة المليون نخلة بمزرعة الوجن

18مارس 2019

تحت رعاية سعادة السيد إبراهيم بن سعيد بن إبراهيم البوسعيدي محافظ البريمي، نظّم ديوان البلاط السلطاني ممثلا بالمديرية العامة لمشروع زراعة المليون نخلة جولة تعريفية بمنجزات المشروع لمزرعة الوجن بولاية السنينة بمحافظة البريمي وبحضور عدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب سعادة أعضاء مجلس الشورى والولاة وممثلي المجالس البلدية ومسؤولي الدوائر الحكومية والخاصة وشيوخ وأعيان محافظة البريمي. حيث تحتضن محافظة البريمي مزرعتي الوجن ومزرعة القابل.

وتتسع  مزرعة الوجن لعدد 50 الف نخلة الواقعة بولاية السنينة بمحافظة البريمي مكونة واحة خضراء جميلة من نخيل الفرض والخلاص والفحول وتبلغ مساحتها 6 كيلو متر مربع.

وتشكل مزرعة القابل لوحة فنية مرسومة في الكثبان الرملية الذهبية والتي تتسع لعدد 50الف نخلة من الفرض والخلاص والفحول وتبلغ مساحتها 6 كيلو متر مربع، ويعتمد نظام الري في المزرعتين على المياه الجوفية واُستخدمت تقنيات حديثة للري بهدف تقنين كميات المياه حسب حاجة النخلة وذلك وفق أسس علمية وعملية مدروسة.

تمثل التوجيهات السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بإنشاء مشروع زراعة المليون نخلة نقلة نوعية للقطاع الزراعي، والنخيل على وجه الخصوص؛ لما يمثله هذا المشروع الحيوي من دلالات كبيرة ومهمة، لعل من أشرفها وأنبلها استنهاض همم المجتمع العماني للالتفات إلى الاعتناء بالنخلة، فضلًا عن أنه يعد رافدًا كبيرًا للتصنيع وتوسعة رقعة زراعة النخيل في البلاد، لما تحمله من أهمية اجتماعية واقتصادية في نسيج الاقتصاد الوطني.

و على هامش الزيارة تطرق الدكتور سيف بن راشد الشقصي مدير عام مشروع زراعة المليون نخلة عن تحقيق العديد من الرؤى والمتعلقة بالمجالات الزراعية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والصحية والبحثية والتي ستشكل نقلة نوعية في مجال زراعة النخيل في السلطنة، وتعزز من دور النخلة في القطاع الزراعي بشكل يتواءم مع المتطلبات المستقبلية، ويتواكب مع التطورات التكنولوجية والاحتياجات المجتمعية، فضلا عن إحياء هذا الموروث لدى الناشئة من الأجيال.   

وثمن سعادة السيد إبراهيم بن سعيد بن إبراهيم البوسعيدي محافظ البريمي الجهود المبذولة لاستزراع النخيل في محافظة البريمي وعلى الدور الكبير للمشروع في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كما أشاد سعادة السيد بالتقنيات الحديثة والمستخدمة في المشروع والتي من شأنها رفع كفاءة قطاع النخيل وتصنيع التمور في السلطنة.

تواصل معنــا

العنوان

مسقط ,مسقط ,سلطنة عمان

صندوق البريد

27,بوشر ,مسقط ,سلطنة عمان

الرمز البريدي

105

رقم الهاتف

0096824216215

الفاكس

0096824216211

البريد الإلكتروني

drcmd@diwan.gov.om

الموقع الجغرافي

للاستشارات والمقترحات