آخر الأخبار




حلقة عمل تستعرض استخدم مياه الصرف الصحي المعالجة في ري المزروعات

17 يناير 2017

"حلقة عمل تستعرض استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في ري المزروعات بهدف ترشيد استهلاك المياه الحكومية والجوفية وإيجاد بدائل لري المزروعات نظمت المنشآت السلطانية بشؤون البلاط السلطاني صباح الأحد 29 يناير 2017م بنادي الواحات بالعذيبة حلقة عمل حول استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في ري المزروعات.

رعى الحلقة معالي نصر بن حمود الكندي أمين عام شؤون البلاط السلطاني وبحضور سعادة المهندس حمود بن محمد المحروقي رئيس شؤون المنشآت السلطانية.
وشارك في الحلقة عدد من المختصين من شؤون البلاط السلطاني ووزارة الزراعة والثروة السمكية والهيئة العامة للكهرباء والمياه وجامعة السلطان قابوس ومشروع المليون نخلة وشركة حيا للمياه.

واستعرضت في الحلقة خمس ورقات عمل للوقوف على مدى إمكانية استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة ثلاثياً في ري المزروعات ومعرفة تأثيرتها المباشرة وغير المباشرة من خلال التجارب والدراسات المحلية والدولية التي تم إجراؤها.

قدم الورقة الأولى المهندس عبد العزيز بن سعيد الشيذاني مدير عام التخطيط وإدارة الأصول بالهيئة العامة للكهرباء والمياه بعنوان:”تحديات توفير المياه الصالحة للشرب”، أما الورقة الثانية جاءت بعنوان:”الدراسات البحثية والتنموية في مجال استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة ثلاثيا” قدمها الدكتور سيف بن علي الخميسي رئيس قسم بحوث المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة والثروة السمكية، وفي الورقة الثالثة تحدث المكرم الدكتور راشد بن عبد الله اليحيائي عميد كلية العلوم الزراعية والبحرية بجامعة السلطان قابوس عن “الأبحاث العلمية التطبيقية لاستخدامات مياه الصرف الصحي في ري المزروعات”، وجاءت الورقة الرابعة بعنوان:”استخدامات مياه الصرف الصحي المعالجة ثلاثيا في ري النخيل (تجربة مشروع المليون نخلة)” عرضها المهندس سليمان بن سعيد العبيداني مساعد مدير عام مشروع زراعة المليون نخلة، فيما قدم الورقة الخامسة سليمان بن خميس القاسمي مدير عام إدارة الأصول بشركة حيا للمياه عن “استراتيجية حيا للمياه في معالجة الصرف الصحي وإعادة استخدام المياه الناتجة”.

وفي ختام الحلقة قال معالي نصر بن حمود الكندي أمين عام شؤون البلاط السلطاني إن هذه الحلقة جاءت لتوحيد الجهود البحثية في هذا المجال التي تقوم بها عدة مؤسسات بالسلطنة وللوصول إلى توصيات ونتائج تسهم في استغلال هذه المياه بالشكل الأمثل، كما شكر معاليه الجهات التي شاركت في هذه الحلقة وعلى الجهود التي يبذلونها في جانب استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في ري المزروعات لما في ذلك من أثر كبير في ترشيد المياه واستغلالها الإستغلال الأمثل مراعاة لحقوق الأجيال القادمة وذلك تنفيذا للأوامر السامية لمولانا حفظه الله ورعاه حين أشار جلالته إلى أن المياه ثروة وطنية ينبغي المحافظة عليها والعمل على تنميتها وتطوير مصادرها.

وأوصى المشاركون في الحلقة بتشكيل فريق بحثي لدراسة جوانب الاستخدامات الممكنة لمياه الصرف الصحي المعالجة والآثار المترتبة على الاستخدام، إضافة لمراجعة القوانين المتعلقة بهذا الاستخدام، والاستفادة من تجارب الدول الأخرى من ناحية الدراسات والتطبيقات التي قامت بها على أرض الواقع، كما أوصى المشاركون بأهمية توعية المجتمع باستخدامات هذه المياه. "

تواصل معنــا

العنوان

مسقط ,مسقط ,سلطنة عمان

صندوق البريد

27,بوشر ,مسقط ,سلطنة عمان

الرمز البريدي

105

رقم الهاتف

0096824216215

الفاكس

0096824216211

البريد الإلكتروني

drcmd@diwan.gov.om

الموقع الجغرافي

للاستشارات والمقترحات